منتدى النجاح * ثانوية زيري بن مناد (بوسعادة)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








+3
amati
na3mi
خولة93
7 مشترك

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    خولة93
    خولة93
    عضو لامع
    عضو لامع


    العمر : 30
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف خولة93 الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:27

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.

    مجموعة
    من الفلاشات الرائعة لن تجدها في أي موقع قد تساعد الأستاذ في إلقاء
    الدرس و الطالب في فهمه يمكن تحميلها مباشرة.
    هذه الوثائق تخص العديد من المستويات.
    http://www.biologieenflash.net/sommaire.html



    خولة93
    خولة93
    عضو لامع
    عضو لامع


    العمر : 30
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف خولة93 الجمعة 16 أكتوبر 2009 - 14:30

    إن شاء الله يعجبك وتستفيدوا منه
    avatar
    na3mi
    مدير المنتدى


    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف na3mi الخميس 22 أكتوبر 2009 - 1:50

    | الفجر الجديد |
    القلب يفتح أبوابه لفجر جديد ...يشرق بنوره القلوب ..فيضيئء الصدور. صباح يوم جديد...تتحقق فيه الظنون.. ..........تحياتى *فجر جديد ..
    avatar
    amati


    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف amati الثلاثاء 27 أكتوبر 2009 - 17:36

    شكرا لك لكن الروابط كلها لا تعمل
    avatar
    lilly


    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف lilly السبت 6 مارس 2010 - 13:03

    it doesn't work why????
    avatar
    ibtissame2010


    تاريخ التسجيل : 09/03/2010

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف ibtissame2010 الخميس 18 مارس 2010 - 16:37

    شكرا لك علي خدمتنا ولكن قل لي كيف استطيع تحميلها
    avatar
    لينة
    عضو مميز
    عضو مميز


    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 31/12/2008

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف لينة الثلاثاء 25 مايو 2010 - 23:53

    مشكورة خيتي خولة 93 الله يعطيك العافية موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Post-20628-1165701980
    yousfi abdalaziz
    yousfi abdalaziz


    تاريخ التسجيل : 25/04/2012

    موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا Empty رد: موقع فلاشات رائعة في علوم التجريبية والجيولوجيا

    مُساهمة من طرف yousfi abdalaziz الأربعاء 25 أبريل 2012 - 3:46

    - المورثة: قطعة من الـADN وهي دعامة المعلومة الوراثية.
    - الإستيلاد: هي عملية زرع مورثة نوع في الطاقم الصبغي لنوع آخر.
    - نلوزيدة: سكر بسيط (ديزوكسي ريبوز) + قاعدة أزوتية ( بيورينية أو بيريميدينية)
    - نليوتيدة: نلوزيدة + حمض الفوسفور
    2-إن
    القواعد الأزوتية مرتبطة على شكل أزواج فيقاس طولها بعدد أزواج القواعد
    الآزوتية، حيث تستعمل وحدة ( Paire de base) Pb زوج قواعد أو ( kilobase)
    Kb التي تساوي 1000 (Pb).
    ب- 3- أ- T=A رابطتين هيدروجينيتين. G=C ثلاث روابط هيدروجينية.
    ب- لأن تتابع القواعد الأزوتية في إحدى السلسلتين يحدد تلقائيا تتابع القواعد الأزوتية في السلسلة المقابلة لها.
    ج- عدد القواعد الأزوتية A يساوي عدد القواعد الأزوتية T.وعدد القواعد الأزوتية G يساوي عدد القواعد C.
    توظيف المعلومات: التمرين1: أ- النسب المئوية لكل قاعدة أزوتيةهي: =A 34 % =T 34% =C16% =G16%
    ب- 7=T -7=A3=C -3=G
    التمرين 2:
    كلما كانت نسبة G+C كبيرة تطلب انفصال السلسلتين درجة حرارة كبيرة كانتدرجة الحرارة اللازمة لفصل السلسلتين كبيرة.
    التمرين4:
    تدعى قطعةالـADN المسؤولة عن اصطناع الأنسولين على مستوى الخلية بالمورثة.
    إن لبنية جزيئة الـ ADN المرتبطة بتنظيمها الجزيئي بنية متماثلة عند جميع الكائنات الحية.
    التمرين 5:
    أ-توضح التجربة: تماثل بنية جزيئة الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
    ب-تعتبر هذه الطريقة أفضل من أخذ الهرمون مباشرة من جثث الموتى حيث يمكن إنتاج كمية كبيرة من هذا
    الهرمون من طرف البيكتيريا المحولة وراثيا (Transgénique).
    التمرين6:
    1-التحليل والتفسير: الأرانب
    توضح نتائج الرحلان الشاردي عدم تركيب الأرانب 1، 3، 4، 6 لبروتين الإنسان(l' α antitrypsine) أي عدم نجاح تجربة الاستيلاد.
    أما
    بالنسبة للأرانب 2 و 5 فإنّ نتائج الرحلان الشاردي توضح أنّ الأرنبين
    أصبحا قادرين على إنتاج بروتين الإنسان ممّا يدل علىنجاح تجربة الاستيلاد.
    2- توجد طريقة أخرى تتمثل في تقنية البصمات الوراثية.
    3- الطريقة التي تستعمل لمعرفة نجاح تجارب الإستيلاد هي الرحلان الشاردي أو البصمات الوراثية.
    أما الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية الإستيلاد ( التحويل الوراثي) بالتطبيق الطبي هي الرحلان الشاردي.

    المجال التعلمي 02 : أسس التنوع البيولوجي

    تصحيح التمارين:
    استرجاع المعلومات
    1-التعريفات:
    الصبغيات المتماثلة: هي صبغيات متماثلة من حيث الشكل والطول ويوجد منها نموذجان في الخلية.
    خلية أحادية الصيغة الصبغية:تحتوي على صبغي واحد من كل زوج (ن صبغي).
    خلية ثنائية الصيغة الصبغية:تحتوي على أزواج من الصبغيات المتماثلة (2 ن صبغي).
    اختزال
    كروماتيني:ظاهرة تحدث خلال الانقسام الأول (الاختزالي)للانقسام المنصف و
    تتم خلالها اختزال عدد من الصبغيات من 2ن صبغي إلى ن صبغي، و بالتالي تحدد
    انتقال الصيغة الصبغية الثنائية إلى الصيغة الصبغية الأحادية.
    خلية بيضية:خلية ثنائية الصيغة الصبغية ناتجة عن اتحاد عروسين (الذكري و الأنثوي) خلال ظاهرة الالقاح.
    -2 في كل مجموعة من الجمل يمكن أن تكون أكثر من جملة صحيحة حددها
    - المورثات المرتبطة هي: أ-ب.
    - المورثات المستقلة هي: ب
    - توظيف المعلومات:
    التمرين 2:
    أ- 42=16
    ب- انجاز الرسم
    ج- 256 خلية بيضية
    التمرين 4:
    أ-الأنماط التكوينية لسلالات سورداريا.
    السلالة [ليز+] نمطها الوراثي [ليز+].
    السلالة [ليز- ] نمطها الوراثي [ليز- ].

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024 - 12:25