منتدى النجاح * ثانوية زيري بن مناد (بوسعادة)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








    الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات

    avatar
    na3mi
    مدير المنتدى


    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات Empty الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات

    مُساهمة من طرف na3mi الإثنين 8 نوفمبر 2010 - 15:39



    الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات

    الهدفالتعلمي: يتمثل في تحديد دور البروتينات قي الدفاع عن الذات اتجاهالأجسام الغريبة التي تغزوها .
    النص :يقدم نص الوحدة الاعراض غير الطبيعية التي تظهر على العضوية نتيجة السموم التيتسببها الأجسام الغريبة التي تغزوها. وبتدخل البروتينات المناعية تستعيد العضويةنشاطها : منه يقود الاستاذ التلاميذ إلى طرح الاشكالية الممثلة في كيفية تمييز العضوية بين الذات واللاذات ودور البروتينات المناعية فيأقصاء اللاذات ,وعواقب أصابة الجهز المناعي .
    صور الوحدة:
    تقدم صورالوحدة فكرة عن بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان إثر الإصابة بجسم غريب( مما يدلعلى إثارة الجهاز المناعي ) مدعمة ببعض العناصر المناعية الفعالة التي تساهم فيإقصاء الأجسام الغريبة وبالتالي سلامة العضوية من تأثيرها السام.
    تلاحظ صورةلبنية الفيروس المسبب للعجز المناعي والجزيئات المكونة له التي تلعب دورا أساسيافي إصابة بعض العناصر الفعالة في الجهاز المناعي.


    النشاط 1 : التذكير بالمكتسبات
    يهدف هذا النشاط للتذكير بمختلف خطوط الدفاعالمناعية و العناصر المتدخلة في ذلك
    حيث يوجهالأستاذ التلاميذ إلى استنتاج مختلف ردود العضوية اتجاه الأجسام الغريبة تغزوها .

    النشاطالجزئي 1 :
    السؤال1،2: يهدفان إلى تطبيقالمعلومات المكتسبة في موقف معين بحيث يصلالتلميذ إلى معرفة أنواع الدفاع التيتستعملها العضوية تجاه الأجسام الغريبة و العناصر الفعالة التي تتدخل في كل خطوذلك باستغلال جدول الوثيقة 1و الممثلة فيما يلي :
    * نوع الدفاع الأول (لا نوعي ) : ويشمل خطين دفاعين :
    1 - الحواجز الدفاعية الطبيعية
    2 - الرد الالتهابي.
    * نوع الدفاع الثاني (نوعي ) : ويمثل خط الدفاع الثالث وهو يشمل : - الرد المناعي الخلطي
    - الرد المناعي الخلوي .
    النشاطالجزئي 2 :
    السؤال ::يهدف السؤال إلى دفع التلميذ إلى التعرف على الظواهر التي تصحب حدوث استجابةالتهابية من خلال إجراء المقارنة بين أشكال الوثيقة 2 وصولا إلى إيجاد علاقة بينالتفاعلات التي تصحب ذلك، أي معرفة بعض التفاعلات الدفاعية التي تبين مراحلالاستجابة الالتهابية والعواقب المترتبة عنها وصولا إلى استخلاص مفهوم الاستجابةاللانوعية.
    أماالوثيقة 3 :فهي تبين تفاعلات الاستجابةالنوعية (رفض الطعم ) بتدخل خلايا لمفاوية أي إستجابة مناعية ذات وساطة خلوية.
    يدفع الأستاذ التلاميذ إلى استخلاص سبب رفض الطعم من منطلقالمبدأ الأساسي في المناعة والمتمثل في أن خلاياالجسم تتعارف فيما بينها وترفض كلما هو غريب.
    السؤالالأخير في هذا النشاط هو سؤال تركيبي يهدف إلى تمكين التلميذ من اكتساب القدرة علىالتعبير العلمي الدقيق في نص مختصر معتمدا على ما توصل إليه في هذا النشاط.

    النشاط2 : الذات و اللاذات.
    يهدف هذاالنشاط إلى تحديد الطبيعة الكيميائية لجزيئات الذات واللاذات وموقعها.
    وضعيةالإنطلاق: يقود الأستاذ التلاميذ للوصول إلى معرفة الجزيئات المكونة للأغشيةالهيولية، ومن ثم التعرف على الطبيعة الكيميائية لهذه الجزيآت.

    النشاطالجزئي1:
    يهدف إلى التعرف على الطبيعة الكيميائية للجزيئات التي لهاالقدرة على التعرف على اللاذات وتموضعها انطلاقا من ملاحظات مجهرية

    السؤال 1: يصل فيه التلميذ إلى أن مناطقالتفلور تتمركز على السطح الخارجي للغشاء الهيولي .
    السؤال 2: يبين بأن هذه الجزيئات ذات طبيعةبروتينية.

    النشاط الجزئي 2:
    يهدف إلىتمكين التلميذ من القدرة على ترجمة الرسومات إلى نص علمي.
    السؤالين 1 و2: يصل فيهما التلميذ إلى التعرف على ما فوق بنية الغشاء الهيولي حيث يظهرمكون من طبقتين عاتمتين بينهما طبقة نيرة ، ويتركب كيميائيا أساسا من بروتينات بنسبة كبيرة ودسم بنسبة أقل .

    النشاط الجزئي3:
    يهدف إلى استقصاءالمعلومات وإيجاد علاقة بين المعطيات.
    السؤال 1: يهدف هذا السؤال إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على استعمال تقنيات الملاحظة، حيث يقدم التلميذوصفا لكيفية توضع الجزيئات الكيميائية المكونة للغشاء الهيولي انطلاقا من معطياتشكلي الوثيقة 4.
    السؤال2: يمكن التلميذ من التعرف بدقة على الجزيئاتالمكونة للسطح الخارجي للغشاء.
    السؤال3: يهدف هذا السؤال إلى تنمية القدرة علىالملاحظة، وصولا إلى استخلاص أهم ميزة للغشاء الهيولي من خلال أدلة تجريبيه ممثلةفي ميوعة الغشاء وعدم استقرار مكوناته.
    السؤال4: يهدف السؤال إلى إيجاد علاقة بين المعطيات، توظفلتعليل تسمية النموذج الفسيفسائي المائع.

    النشاطالجزئي 4:
    يهدف إلى تشخيص علاقة سببية.
    السؤالين(2،1): يهدفان إلى ما يلي:
    - وسيلة التعرف على الذات من اللاذات تتمثل في بروتينات سكرية غشائية.
    - تعرف الجزيئات المتمثلة في الغليكوبروتيبات الموجودة علىالسطح الخارجي للخلية عند الإنسان بHL A ونميز فيه نوعين( І H L A) و (ІІH L A ).
    سؤالالوثيقة8: يهدف هذا السؤال إلى تمكين التلميذ من التميز بين كل من( І H L A ) و (ІІH L A) انطلاقا من المعلومات المقدمة في شكليالوثيقة 8 (اعتمادا على عدد ونوعيةالسلاسل) ومعارفه حول البروتينات.

    النشاط الجزئي 5:
    يهدف هذا النشاط إلى تنظيم المعطيات والربطبينها لاستخراج العلاقة بين رفض الطعم ومعقد التوافق النسيجي.
    السؤال 1:يهدف إلى تمكين التلميذ من الوصول إلى وجود تنوع لمحددات الذات حسب الأفراد إذتنفرد خلايا العضوية الواحدة و خلايا التوأمان الحقيقيان بنفس محددات الذات ومنهنفس( معقد التوافق النسيجي C M H )، ما عدا ذلك فإن كل فرد يتميز ب C M H خاص ومخالف عن الأفرادالأخرى .
    السؤال 2:يهدف السؤال إلى إيجاد علاقة بين المعطيات فاختلاف معقد التوافق النسيجي بينالمانح والمستقبل يؤدي إلى رفض الطعم .

    النشاطالجزئي (6):
    أ * يهدف إلى إيجاد علاقة بين المعطيات حيث يصلالتلميذ في السؤال 1- إلى تحديد منشأوموقع مورثات C M H التي تقع على الصبغي رقم (6): حيث الموقع (D )به مورثات تشرف على تركيب سلاسل متعددالبيتيد a و ß لل( ІІH L A).أما المناطق(A BC) بها مورثات تشرف على بناء سلسلة متعددة البيتيد a) ل I H L A أما المورثة التي تشرفعل بناء سلسلة متعدد البيبتيد M 2 B تقع على الصبغي رفم15 .السؤال 2:يهدف إلى إيجاد علاقة بينتنوع جزيئات H L Aانطلاقا من معطيات النشاط حيث يتوصل التلميذبأن لكل مورثة عدد كبير من الأليلات نظراللموقع الطرفي لمورثة C MH و بالتاليتنوع كبير في جزيئات H L A.
    السؤال 3 :يهدف السؤال إلى استغلال معطيات جديدةودمجها مع المعرفة المكتسبة .حيث يتوصل التلميذ إلى إضافة معلومة جديدة لتكملةتعريف جزيئات الذات (وهي محددة وراثيا )
    السؤال 4 :يهدف السؤال إلى قدرة التلميذ علىالشرح و تطبيق المعلومات في موقف معين حيث يتوصل إلى أن كل شخص يتميز ب C M H معين ومنه تنوع كبير في جزيئات H L A حسب كل شخص وبالتالي رفض الطعمة .*السؤال الإستخلاصي :يهدف السؤال إلى بناء مفهومالذات أنطلاقا من معطيات النشاط .

    النشاط الجزئي 7):
    أ * : يهدف إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على استخراجمعلومات من استغلال معطيات محددة.
    السؤال 1: يهدف . لأستخراج المستضدات الغشائية لكل زمرة. حيث الزمرة A لها مستضدات غشائية من نوع A
    و الزمرة B لها مستضدات غشائية من نوع B.
    و الزمرة AB لها مستضدات غشائية مننوع A B.
    و الزمرة O عديمة المستضدات الغشائية .
    السؤال 2-:يهدف لتوصيل التلميذ إلى تحديد خصائص كلزمرة:أنطلاقا من المكتسبات السابقة ونتائج الجدول : حيث الزمرة Aتختصبوجود جسم مضاد في البلازما من نوع B.
    و الزمرة B تختص بوجود جسم مضاد في البلازما من نوع A .
    و الزمرة A B تختص بغياب الأجسام المضادة في البلازما.
    و الزمرة O تختص بوجود الأجسام المضادة في البلازما من نوع A B.
    –ب : يهدف إلىإيجاد علاقة بين المعطيات و القدرة على التمثيل التخطيطي .
    السؤال 1: يهدف السؤال إلى استخلاص معلومات من خلالالمقارنة بين مختلف الزمر الدموية ، حيث أن كل الزمر تشترك في قاعدة سكرية قليلة التعدد ،وصولا إلى أن اختلاف الزمر يحددهجزء سكري متصل في نهاية القاعدة السكرية .
    السؤال 2: يهدف السؤال إلى تنمية القدرة على تمثيل جزيئات السكر قليلة التعدد للزمرة A B ،انطلاقا من المعلومت المتوصل إليها.
    السؤال 3 : يهدف إلى تمكين التلميذ باستغلال معلوماته منإنجازمخططات انطلاقا من معطيات النشاط . مثل مخطط لحالات التوافق بين المعطيوالمستقبل للدم .
    - ج : يهدفالنشاط إلى تنمية القدرة على تنظيم المعلومات للبرهنة على علاقة .
    السؤال 1 : يهدف إلى تنظيم المعلومات انطلاقا من وثائقالنشاط لتحديد المصدر الوراثي للزمرالدموية إذ يتوصل التلميذ إلى أن مصدر الإختلاف بين الزمر الدموية يعود إلى أختلاففي أليلات المورثة التي تقع على الصبغي رقم 9 .
    السؤال 2: يهدفإلى أستخراج العلاقة بين المورثة والنمطالظاهري لمختلف الزمر ليصل إلى العلاقة (تنوع المورثات يقابله إختلاف النمطالظاهري ،أي نوع الزمرة)
    فالنمط الوراثي للزمرة A : إما أن يكون متماثل العوامل (AA)أو مختلف العوامل (O A)
    النمط الوراثيللزمرة B :إما أن يكون متماثل العوامل (B B) أو مختلف العوامل (O B)
    ويكون النمطالوراثي للزمرةBA :يخمل العاملين (B ، A)
    النمط الوراثي للزمرة O : يكون متماثل العوامل (O O)
    النشاط الجزئي 7- *ب : بهدف إلى تنمية القدرة على إستخراج معلومات انطلاقا من معطيات تجريبية :
    السؤال 1 : يهدف إلى إيجاد علاقة بين المعطيات . إذيتوصل التلميذ للاختلاف الموجود بين الزمرتين ويستنتج بان + Rh يحدد ببروتينغشائي نوعي يدعى مستضد D.
    السؤال 2 :يهدف إلى تنمية القدرة على استغلال المعلوماتللوصول للبرهنة على معطيات علمية . حيث يتوصل التلميذ لحدوث ارتصاص عند معاملة دمعفاف ببجسم مضاد ضد D.وغياب الارصاص عندمعاملة دم منصف بجسم مضاد ضد D.
    السؤال3: يهدفالسؤال إلى القدرة على إستقصاء المكعلومات بحيث يتوصل التلميذ إلى أن الصبغي رقم 1 يحمل مورثة الريزوس التي تكون سائدة عند بعض الأشخاص وهي تشرف علىبناءبروتين غشائي يدعى مستضد D يطاق على الزمرة الدموية للاشخاص الحاملين له (+Rh) وزمرة الاشخاص غير الحاملين له ( ¯ Rh).
    السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى القدرة على تنظيم المعلومات السابقة و استغلالها لبناءمفهوم اللذات .
    النشاط 3 : الحالة الأولى للدفاع عن العضوية
    يهدف النشاطإلى تحديد (مصدر إنتاج الجزيئات الدفاعيةوعملها.ثم بنيتها والطبيعة الكيميائية لها) .
    وضعية الانطلاق :يدفع الاستاذ التلاميذ إلى البحث عنمصدر انتاج الجزيئات الدفاعية التي تساهم في اقصاء اللاذات وبنيةها والطبيعةالكيميائية لها.
    النشاط الجزئي 1:
    يهدف إلى إستغلال المعطيات فيموقف معين إنطلاقا من تحليل نتائج ومعطياتوثائقية.
    السؤال 1:يهدفإلى دفع التلميذ إلى معالجة المعلومات بحيث يصل التلميذ إلى مايلي :
    * دخول الجسم الغريب ( الأناتوكسين الكزازي) إلى عضوية الفأريؤدي إلى تحريضها على إنتاج أجساممضادة في المصل، فحقن مصل الفأر 1 إلى الفأر 2 أدى إلى حمايته من التوكسين التكززي .
    * ترتبط الأجسام المضادة ارتباطا متكاملا مع نفس الجسم الغريب الذي حرضعلى إنتاجهامن طرف العضوية فمعالجةمصل الفأر 1 بالمسحوق العاطل مع الاناتوكسين الكزازي لم يحمي الفأر 3 من التوكسينالكزازي بعد الترشيح .
    السؤال 2: يهدف إلى تدريب التلميذ على فهم و معالجةالمعلومات حيث يتوصل إلى أن تشكل الاقواس بين الحفر 1 و2 وبين 1 و6 بعود لتشكل معقدات مناعية .
    السؤال 3 : يهدف إلى تدريب التلميذ عاى الاستنتاج بحيثيتوصل التلميذ إلى أن الجزيئات الدفاعيةتمتاز بالنوعية أي ( التخصص العالي ، فلكل جسم مضاد بنية مكملة ومتخصصة لمولد الضدالذي حرض إنتاجه .
    السؤال 4: يهدف إلى تنمية القدرة لدى التلميذ على ترجمةالتنظيمات الوظيفية إلى رسم تخطيطي، بحيث يصل إلى رسممعفد مناعي ( تفاعل جسم مضادمولد الضد ) .
    السؤال الاستخلاصي :يهدف إلى إكساب التلميذ القدرة علىأنجاز ملخص لنص علمي له علاقة بالموضوع بحيث يلخص التلميذ مايحدث داخل العضوية عند غزوها بجسم غريبوكيفية تعديله من طرف الجزيئات الدفاعية .
    النشاط الجزئي 2 :
    يهدف االنشاط إلى إستخلاص معلومات انطلاقا من تحلبلنتائج إذ يتوصلالتلميذ إلى ما يلي

    السؤال 1 : يهدف إلى انجازمقارنة بين البروتينات المصليةلشخصين واحد مريض والاخر سليم بحيث يوجد تطابق بين البروتينات المصلية لكلاالشخصين ماعدا δ غلوبيلين الذي يكون مرتفع عند الشخص المريض , منه يستخلص بأن الجزيئات الدفاعية هي من نوع δ غلوبيلين.
    السؤال 2: يهدف إلى قدرة التحكم في وصف التجارب المخبرية.
    يتوصل التلميذ إلى وصف لطريقة الكشف عن الجزيئاتالبروتينية ( تفاعل بيري أوتفاعل الأصفرالآحيني مثلا) بلستغلال مصل الشخصالمريض والتي تبين أن الجزيئات المفصولةالدفاعية هي ذات طبيعة بروتينية.
    النشاط الجزئي 3:
    يهدف النشاط إلى تمكين التلميذ من ترجمة رسم إلى نص علمي، واكسابه القدرة علىالتمثيل التخطيطي إنطلاقا من ملاحظة صور وثائقية.
    السؤال: يهدف إكساب التلميذ القدرة على التعبير العلميالسليم ذاكرا ما يلي ( الشكل العام للجسم المضاد , السلاسلالبروتينية الخفيفة والثقيلة , الأجزاء الثابة والمتغيرة , موقع محدد مواد الضد )ثم يدعم الوصف برسم عليه كافة البينات .
    النشاط 4 : المعقدالمناعي
    يهدف النشاط إلى التعرف على عمل الأجسام المضادة ومميزاتها .
    وضعية الانطلاق : يطرح الأستاذ على التلاميذ اشكالية كيفيةتدخل الأجسام المضادة لتعطيل نشاط الأجسامالغريبة داخل العضوية .
    النشاط الجزئي 1 :
    يهدف إلى بناء مفهوم المعقد المناعي إنطلاقا من وثائقتجريبية .
    السؤال 1 : يهدف إلى استغلال وتطبيق المعلومات حيث يربطبين الاشكال أ, ب ,ج بما يقابلها من أرقام1,2,3 ثم ينجز وصف للمعقد المناعي الذيينتج من ارتباط الجسم المضاد مع المستضد الذي حرض على انتاجه.
    السؤال 2: يهدف السؤال إلى بناء مفهوم المعقد المناعيأنطلاقا من المعطيات السابقة .
    النشاط الجزئي2:
    بهدف السؤال إلىتطبيق المعلومات في موقف معين أي كيفيةتشكل المعقد المناعي) .
    السؤال 1: يهدف إلى إسترجاع المعلومات بكتابة البيانات المرقمة .
    السؤال 2: يهدف إلى إظهار قدرة التلميذ على استغلالالمعلومات بحيث يتوصل التلميذ إلى تسمية جزء الجسم المضاد المتدخل في تثبيتالمستضد والمتمثل في المنطقة غيرالثابتة والمتخصصة ، التي تمثل منطقة تكامل بينهاوبين محدد مولد الضد للجسم الغريب.
    السؤال 3 : يهدف لاستخلاص معلومات جديدة يصل فيهاالتلميذ إلى أنه بفضل التكامل البنيوي بين محدد مولد الضد وموقعالتثبيت الموجود على الجسم المضاد ، تتشكل المعقدات المناعية .

    السؤال الاستخلاصي : يهدف إلى تنمية قدروة التلميذ على تنظيم المعطياتللبرهنة على علاقة أنطلاقا من وثائق النشاط حيث يتوصل التلميذ إلى وجود علاقة تكامل بنيوي بين الجسم المضاد والمستضد بفضل البنية المتميزة لكل منهما .
    النشاط الجزئي 3 :
    أ- يهدف هذاالجزء إلى استخلاص مفوم ظاهرتي الإرتصاص والترسيب باسغلال معطيات تجريبية ، عنطريق مقارنات، اعتمادا على رسومات تفسيرية بهدف الوصول إلى اظهارالفرق بين ظاهرتيالإرتصاص والترسيب، وبين الأجسام المضادةو المستضدات ،وذلك أثناء تشكل المعقداتالمناعية .
    السؤال 1:يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أنجاز المقارنة بين قطرتي الدم بالعين المجردة التي تبدو متجانسة في غياب الارتصاص و غيرمتجانسة في وجود الارتصاص ،ويوضح بالمجهر الضوئي مظهر الخلايا، التي تيدو منفردةفي غياب الارتصاص ومتجمعة في وجود الارتصاص.
    السؤال 2 : يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ علىاستعمال المعلومات في موقف معين بحث يعتمد على المعلومات التفسيرية ويعلل عدم حدوث الارتصاص عند معاملة قطرة الدمبأجسام مضادة BiAnt لغياب مولد الالتصاق من نوع Bعلى السطح الخارجي لكريات الدمالحمراء .
    السؤال3 : يهدف السؤال تنمية قدرة التلميذ ‘لى ترجمةالرسومات التخطيطية إلى نص علمي وذلك بوصف الارتصاص .
    ب- يهدف إلىقياس قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات .
    السؤال 1 : يهدفالسؤال إلى تمكين التلميذ من اختيار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع حيث يستخرج الفرق بين الارتصاص و الترسيب
    فعندما يكون الجسم الغريب عبارة عن خلية فالظاهرة التيتحدث تسمى بالإرتصاص، أما إذا كان عبارة عن جزيئة منحلة فالظاهرةالتي تحدث تسمى بالترسيب.
    السؤال 2: يهدف السؤال إلى إظهارقدرة التلميذ على تحديد المعلومات التي لها علاقة مع الموضوع.بحيث يتوصل إلى أن الترسيب يكون مع المستضدات المنحلة و الارتصاص يكون معالمستضدات غي المنحلة (الخلايا )
    السؤال 3: يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على تطبيقالمعلومات التي لها علاقة بالموضوع . بحيث يتوصل التلميذ انطلاقا من المعلوماتالسابقة إلى ان التأثيرات المختلفة لاتؤدي إلى الاختفاء الكلي للمستضد لانالمعقدات المناعية تعدل من نشاط المستضدات فقط .
    ج-1: يهدف هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على الوصفوالتمثيل التخطيطي .
    سؤال الوثيقةى 9: يتوصل فيه التلميذ إلى وصف مراحل البلعمة انطلاقا من رسومات تخطيطية تبينمراحل البلعمة .
    السؤال1: يهدفإلى تنمية قدرة التلميذ على استرجاع المعلومات بوضع البيانات المرقمة انطلاقا منرسومات تخطيطية .
    السؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة على الوصف بحيث يصلالتلميذ إلى وصف بعض مراحل البلعمة .
    السؤال 3: يهدف إلىتنمية القدرة على أنجاز الرسمالتخطيطي انطلاقا من معارف سابقة , وذلك بتكملة مراحل البلعمة برسم تخطيطي .
    السؤال الاستخلصي : يهدف السؤال إلى إستغلال المعلوماتللبرهنة على مقولة بحيث يبرهن التلميذ أن الارتصاص والترسيب يسرعان عمل البالعاتفي أقتناص عدد أكبر من الستضدات أنطلاقا من المعلومات الكتسبة سابقا حول المعقداتالمناعية .
    -ج 2: يهدف السؤال إلى تنمية القدرة على ترجمة الرسومات التخطيطية إلى نص علمي:
    السؤال 1: يهدف إلى تنمية فكر التلميذ بالتمكن من ترجمةالمراحل التي أدت إلى تشكيل القنوات الغشلئية إلى نص علمي انطلقا من رسوماتتخطيطية بحيث يصل التلميذ إلى ان تشكيلالقناة الغشائية يمر بمراحل :
    - تشكل المعقد المناعي : يؤدي إلى تنشيط عناصر المتممة.وهذا مايؤدي إلى تشكل معقد الهجوم الغشائي .
    - تشكل معقدالهجموم الغشائي: يؤدي إلى تشكل القناة الغشائية .
    السؤال 2: يهدف إلى تحديد دور القناة الغشائية الذييتمثل في دخول الماء وشوارد الاملاح عبر هذه القنوات مؤديا إلى حدث صدمة حلوليةللخلية المستهدفة.
    السؤال الاستخلاصي : يهدف إلى إكساب التلميذ القدرة علىالتعبير العلمي،وذلك بإنجاز خلاصة. بحيث يتوصل التلميذ إلى مايلي : يتم التخلص من المعقدات المناعية من طرف البالعات أما ببلعمة المعقد المناعي كلية و إماببلعمة بقايا الخلايا المخربة بعد تخريب المستضد بتدخل عناصر المتممة التي تحدثقناة حلولية في أغشية الخلية المستضدية من طرفM CA .
    النشاط 5 : مصدرالأجسام المضادة .
    يهدف النشاط إلى إظهار مصدر الأجسام المضادة ومنشأالخلايا المنتجة للأجسام المضادة مع كيفبة الانتقاء النسلي للخلايا اللمفاوية LB ,
    وضعيةالانطلاق : يثير الأستاذ إشكالية مصدرالأجسام المضادة و كيفية الانتقاء النسلي للخلايا اللمفاوية LB ا.
    النشاط الجزئي 1 :
    يهدف هذا الجزءالى تدريب التلميذ على إيجاد علاقة بين المعطيات و نتائجها من جهة و من جهة أخرىوضع فرضيات و التأكد منها.
    السؤال 1 :يهدف إلى تمكين التلميذ من تنمية روح الملاظة، باستخراج التغيرات الملاحظة عند الفأرين انطلاقا من نتائج تجريبية حيث يلاحظاختلاف في δغلوبيلين الذي يكون مرتفع عند الفأر المحقون GRM ومنخفض عند الفأر الشاهد .
    الؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ لتشخيص سببية .إذ يصل التلميذ الى أن GRMينشط عضوية الفأر ويحثها على أنتاج بروتينات من نوع δغلوبيلين.

    السؤال 4: يهدف إلى تطبيق مفهوم الفرضية التفسيرية . حيثيتوصل التلميذ إلى
    الفرضية المقترحة فيما يخص الخلية المنتجة للأجسامالمضادة والممثلة في الخلايا البلاسمية.
    السؤال 5 : يهدف إلى قدرة التلميذ على اختيارالمعلومات لتأكيد الفرضية حيث يتوصلالتلميذ إلى الاستدلال عن صحة الفرضية والممثل في غزارة الهيولة و نمووتطور يعض العضيات المتمثلة في( الشبكة الفعالة-جهاز كولجي - الميتوكوندريات - حويصلات الافراز).
    النشاط الجزئي 2 :
    ( المرحلتين 1 و2 ) : يهدف النشاط الى اختبار قدرةالتلميذ على استغلال المعارف .و ذلك انطلاقا من ملاحظة سريرية و نتائج تجريبيةممثلة بالمرحلتين 1 و2 .
    السؤال 1: يهدف إلى فدرة التلميذ على استقصاء المعلومات. حيث يصل التلميذ الى أن النقي الأحمر للعضام هو منشأ الخلايااللمفاوية .
    السؤال 1: يهدف إلى فدرة التلميذ على استقصاء المعلومات. حيث يصل التلميذ الى أن النقي الأحمر للعضام هو منشأ الخلايااللمفاوية .
    السؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أستقصاءمعلومات أنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن الخلايا اللمفاوية هي منشأ الأجسام المضادة.
    المرحلة 3 :أ - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلوماتالتي لها علاقة بالموضوع . حيث يصل التلميذ انطلاقا من النتائج التجريبة المقدمةفي وثيقة النشاط إلى تعليل خطوات التجربة .
    ب - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرةالتلميذ على استغلال المعلومات أيضا و تطبيقها في موقف معين .
    السؤال 1: يهدف إلى تمكين التلميذ من استغلال المعلوماتو ذلك بتعليل المعلومات الواردة في جدول النشاط .
    السؤال 2 : يهدف إظهار قدرة الميذ على استخلاص معلوماتجديدة و استغلالها في وضعيات محددة بحيث يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة جديدةمن الجدول تخص مقر تكاثر الخلايا اللمفاوية LBوتمايزها والمتمثل في الاعضاء اللمفاوية المحيطية( الطحال والعقداللمفاوية )
    السؤال 3 : يهدف إلى تحديد الفرضية الصحيحة انطلاقا منالمعلومات المتوصل إليها . والمتثلة في الخلايا البلاسمية .
    النشاط الجزئي 3:
    -أ : يهدف النشاط إلى استغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والمتعلقة بالإنتقاءالنسيلي.
    السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على استرجاع المعلومات بحيث يصل التلميذ إلىأن GRMوGRPيمثلان أجسام غريبة بالنسبة لعضوية الفئران .
    السؤال 2 : يهدف إلى اظهارالقدرة على إنجاز المقارنة والاستنتاج انطلاقا من وثائق النشاط الجزئي.بحيث يتوصل التلميذ إلى أن تشكل الوريداتفي كلا الشكلين رغم اختلاف الجسم الغريب مع بقاء مجموعة أخرى من الخلايا اللمفاوية حرة في كل شكل , ومنه يستنتج أنالخلايا اللمفاوية LB المتواجدة في الأعضاء المحيطية كثيرة التنوع , و دخولالمستضد هو الذي يساهم في انتقائها.
    السؤال3 : الهدف منه دفع التلميذ إلى اقتراح الفرضياتالمناسبة أنطلاقا من نتائج تجريبية بحيث يتوصل التلميذ لاقتراح فرضية تعلل تشكل الوريدات التي تعود لحدوث تكامل بنيوي بينمحدد مولد الضد المستضد و المستقبلات النوعية التي تقع على أغشية الخلايااللمفاوية .
    السؤال 4 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلالالمعلومات انطلاقا من نتائج تجريبية حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد نوع الخليةاللمفاوية المشكلة للوريدات والممثلة في الخلايا اللمفاوية من نوع LBويعلل ذلك انطلاقا من نتائج المرحلة 3 .
    السؤال 5 : يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على استغلالالمعلومات والقدرة على الاستنتاج بحيثيستغل التلميذ المعلومات المبينة بالمرحلة 3ويعلل النتائج ، ثم يستنج [ان المستضد هو الذي ينتقي نوع الخلايا اللمفاوية و بعد ذلك تتمايز إلى خلايا بلاسمية تنتجالأضداد.
    - ب: يهدف إلىإبراز قدرة التلميذعلى استغلال المعلومات و التعبير العلمي السليم .
    السؤال 1: يهدفإلى استغلال المعلومات المبينة بالوثيقة ويوضح بان انتخاب لمة الخلايا اللمفاويةيعود لدخول المستضد المسؤول عن انتقاء الخلايا اللمفاوية الحاملة لمستقبل يوافق محدد مولد الضد الموجود عليه .
    السؤال 2: يهدف السؤال إلى إستغلال المعلومات المبينةبوثيقة النشاط في توضيح التحقق من الفرضية السابقة (تشكل الوريدات) الذي يعود فعلالحدوث تكامل بنيوي بين محدد مولد الضد والمستقبل الغشائي للخلية اللمفاوية .
    السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى تنمية القدرة علىالتعبيراللغوي العلمي السليم بحيث يتوصلالتلميذ إلى انجاز خلاصة حول التطورات التي تمر بها الخلايا اللمفاوية LBمن لحظة التعرف على المستضد إلى إنتاج الاجسام المضادة معتمدا على خطوات وثيقةالنشاط .
    النشاط 6: العناصر الدفاعية في الحالةالثانبة(الإستجابة المناعية الخلوية):
    يهدف النشاط إلىإظهار العناصرالمناعية المتدخلة في الاستجابة المناعية النوعية الخلويةومصدرها,
    وضعية الانطلاق:يدفع الأستاذ التلاميذ إلى استقصاء المعلومات باستغلال أدلة تجريبية ، وصولا إلىإظهار وجود نوع ثاني من الإستجابة المناعية .
    السؤال 1: يهدف إلى تطبيق المعلومات وتوظيفها لتفسيرظواهر مناعية ، ليصل التلميذ إلى تفسيرأن موت الحيوان ج متعلق بغياب عناصر الحماية في المصل المحقن لهضد BK في حين تواجد هذه العناص الوقائية في الحيوانين( أ و ب ) بسبب الخلايا اللمفاوية LT المحقونةللحيوان ب ، معاملة الحيوان( أ) ،ب BCG.
    السؤال 2 : يهدف إلى تحديد نوع الاستجابة المناعية ضدالسل انطلاقا من نتائج وثيقة النشاط الممثلة في الاستجابة المناعية ذات الوساطةالخلوية .
    النشاط 7: طرق تأثير اللمفاويات (LT ).
    وضعية الانطلاق: يقود الاستاذ التلاميذ باجراء نقاش ،إلى طرح إشكالية كيفية التعرف والقضاء علىالخلايا المصاية ،انطلاقا من معلوماتهم في النشاط السابق.
    النشاط الجزئي1:
    المرحلة 1:يهدفالنشاط إلى إيجاد علاقة بين المعطيات :
    السؤال 1 : يهدف إلى إستخراج شروط تخريب الخلايا العصبيةمن طرف LTc، اعتماذا على انجاز مقارنة بين نتائج جدول الوثيقة حيث يتوصل التلميذ إلى أن شروط التخريب والممثلةفي:
    - أصابة الخلايا .
    - الخلايا المصابة والخلايا اللمفاوية (LTc) تنتمي إلى نفسالسلالة .
    - يجب ان يكون نفس الفيروسالذي حرض تمايز الخلايا اللمفاوية (LTc)في الخلايا المصابة .
    السؤال 2: يهدف إلى تطبيق المعلومات التي لها علاقةبالموضوع، بحيث يتوصل التلميذإلى تأكيد التعرف المزدوج انطلاقا من معلوماته ووثيقةالنشاط ، حيق يصل إلى اظهارأن التعرف المزدوج يتم بين الخلايا اللمفاوية السامة(LTc)والخلايا المصابة. أي التعرف على ІH L A وعلى محدد مولد الضد في نفس الوقت من طرف LTc. هذا ما يؤدي إلىتخريب الخلايا المصابة فقط .
    المرحلة 2:يهدف إلى تنمية القدرة على استقصاء المعلوماتو ترجمة الملاحظات المجهرية وباستغلال رسومات تخطيطية إلى نص يستنتج فيه تاثيراللمفاويت(LTc) وآليةعملها.
    السؤال 1: يهدف إلى تنمبة قدرة التلميذ على استخراجتأثير LTcعلى الخلايا المصابة انطلاقا من ترجمة الملاحظة المجهرية المبينة بوثيقة النشاط،أذ يتوصل التلميذ إلى انالخلية LTcتهاجم الخلية المصابة بأحداث قنات حلولية على غشائها مؤدية إلى تخريبها.
    السؤال 2 يهدف إلى تفسير ألية تخريب الخلايا المصابة منطرف LTc معتمدا على ترجمة الملاحظات المجهرية إلى نص ذاكرا النقاط التلية .
    - التعرف المزذوج بين LTc الحاملة لمستقبلات جزيئات ІH L A ومحدد مولد الضد الموجودين على الخلية المصابة .
    - طرح جزيئات البرفورين من طرف الخلية LTc التي تتوضععلى إغشية الخلية المصابة مؤدية إلى تشكيلقناة حلولية يدخل من خلالها الماء و الشوارد فتحدث صدمة حلولية للخلية المصابة .
    السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات فيموقف له علاقة بالموضوع حيث يتوصل التلميذ إلى أنجاز مقارنة بين نوعي الإستجابةالمناعية حول اقصلء اللاذات ، معتمدا على المعلومات المكتسبة في كل من المناعة ذاتالوساطة الخلطية و المناعة ذات الوساطة الخلوية .
    النشاط 8 : مصدر اللمفاويات LT
    يهدف النشاط إلى تحديد مصدرومكان نضج اللمفويات LT ، وكيف يتم انتخاب نوع الإستجابةالمناعية.
    وضعية الانطلاق: يقود الاستاذ التلاميذ منخلال المناقشة حول مصدر الخلايا المنتجة للاجسام المضادة إلى التساءل عن مصدراللمفويات LTcدعامة الاستجابة المناعية ذات الوساطة الخلوية .
    النشاط الجزئي 1:
    يهدف إلى تنمية القدرة على استقصاء المعلومات من مقارنةمعطيات تجريبية ثم استخلاص النتائج وصولا لتفسير ظواهر مناعية.
    السؤال 1 : يتوصل التلميذ إلى إستخراجالمعلومات ، انطلاقا من مقارنة نتائج تجريبية مبينة في وثيقة النشاط والتي تتمثلفيما يلي:
    - مقر إنتاج الخلايا اللمفاوية هو نقي الاحمر للعظام .
    - مقر نضج الخلايااللمفاوية LTهي الغدة السعترية ( التيموسية ) .
    - مقر نضج الخلايااللمفاوية( LB) هو النقي الاحمر للعظام .
    السؤال 2 : يهدف إلى تطبيق المعلومات المكتسبة في تفسيرعدم رفض الطعم المبين بالوثيقة وصولا أنالفأر المجرد من الغدة التيموسية تنعدم عنده الخلايا اللمفاوية LTالمسؤولة عن رفض الطعم .
    النشاط الجزئي 2 :
    يهدف الى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بالموضوع .
    السؤال 1:يهدف إلى تحديد اكتساب الخلايا اللمفاويةلطليعة Tكفاءتها المناعية على مستوى الغدةالتيموسية أنطلاقا من معطيات تجريبية، أذيتوصل التلميذ إلى آلية انتقاء الخلايا LTمن طرف الغدة التيموسية حيث يتم نضج الخلايا التي تتعرف (ІH LA )و (ІІH L A) وعلى البيبتيدات الذاتية (P) ، أما باقية الخلايا فيتم تخريبها .
    السؤال 2:يهدف إلى استغلال المعلومات في تعليل عدم مهاجمة الخلايا اللمفاوية لخلايا الذات ،انطلاقا من معطيات وثيقة النشاط ، و يعلل هذا بعدم التعرف على بيبتيدات الذات.


    النشاط الجزئي 3 :
    يهدف إلىاستقصاء المعلومات التي لها علاقةبالموضوع .
    السؤال 1: يهدف إلى تحديد مع التعليل الخلايا اللمفاويةالتي يمكنها التعرف على المستضد البيبتيدي المعروض من طرف الخلية المبينة بشكل ب ،حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد نوع الخلية (رقم 4 ) لوجود تكامل بنيوي بين مستقبلهاالغشائي و المستضد البيبتيدي المعروض عل خلية شكل ب .
    السؤال 2 : يهدف إلى تحديد مصدر الخلايا اللمفاويةالسامة ومميزاتها انطلاقا من معطياتالوثيقة حيث يتوصل التلميذ إلى أن مصدر الخلايا اللمفاوية هو(8LT) و تمتاز بقدرتهاعلى التعرف على الخلايا المصابة.
    السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات التي لها علاقةبالموضوع إذ يتوصل التلميذ انطلاقا من المعطيات الوثيقة إلى مايلي :
    -1 المستضد البيتيدي المعروض مرافقا لـ (ІH L A )هو الذي يساهم في اختياروانتقاء الخلايا8 LTالنوعية ( الحاملة لمستقبل المستضد ).
    -2 يتم التعرف المزدوج بين الخلايا اللمفاوية 8LT والخلايا المصابةهذا ما يؤدي إلى تكاثر
    الخلايا 8LTمشكلة لمة من الخلايا المتماثلة والمنشطة .
    النشاط الجزئي 4:
    أ - يهدف هذا الجزء إلىاستغلال المعلومات التيلها علاقة بالموضوع في تعليل ظواهر مناعية.
    السؤال 1 :يهدف إلى استنتاج معلومة انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية حيث يصل التلميذ إلى أن الخلايا اللمفاوية LBهي التي تتمايز إلى خلايا منتجة للاجسام المضادة .
    السؤال 2 :يهدف السؤال إلى استنتاج نمط تأثيراللمفاويات TLعلى لمفاويات LBانطلاقا من نتائج تجريبيةمبينة بوثيقة النشاط ، أذ يتوصل التلميذ إلى أن نمط التأثير هوتأثير كيميائي ،ويعلل ذلك بزيادة عدد الخلايا المنتجة للاضدادفي التجربة 4 رغم انفصال الخلايا اللمفاوية بغشاء يمنع نفاذية الخلايا .
    السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات الجديدة في موقفمعين .حيث يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة أضافية انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تخص تأثيرللانترلوكين II.الذي يحث اللمفاويات 8LT على التكاثر و التمايز .
    السؤال 4 : يهدف إلى استغلال المعلومات حيث يتوصلالتلميذ إلى تعليل تسمية كل من
    ) LTh (بالمساعدة و )للانترلوكين II(بالمادة المحفزة .
    ب- : يهدف هذا النشاط ألى تدريبالتلميذ على إنجاز خلاصات لهاعلاقة بهدف تعلمي لتحقيق كفاءة مسطرة : تعتمد الخلاصة على تحديد كيفية تحفيز الخلايا 8LT و LB من طرف LThحيث يتوصل التلميذ إلى ان: الخلايا اللمفاوية LTh تفرز مواد كيميائية بواسطتها يتم تنشيطالخلايا اللمفاوية 8LT و LB لاحتوائهما على مستقبلات نوعية للانترلوكين II.
    - تكاثر الخلايا اللمفاويةالمنشطة 8LT و LB وتتمايز بعض الخلايا اللمفاوية LB إلىخلايا بلازمية تنتج الاجسام المضادة ، وتتمايزبعض الخلايا اللمفاوية 8LT إلى خلاياسامة (LTc) .
    النشاط الجزئي 5:
    أ - استقصاءالمعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط.
    السؤال 1: يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على التحليلأنطلاقا من شروط ونتائج تجريبية مبينة بوثائق النشاط .
    السؤال 2 : يهدف إلى القدرة على تطبيق المعلومات . إذيتوصل التلميذ إلى تأكيد النتائج المتحصل عليهافي تجربة مار بروك انطلاقا منمقارنة نتائج التجارب 2 مع 3 من الوثيقة9 حيث تبين النتائج بان الخلايا اللمفاويةالمحفزة LB لوحدها تعطي كمية ضئيلة منالاضداد في حين عدد الاضداد يكون مكثف عندما تكون مع( 4LT).
    السؤال 3: يهدف إلى استعلال المعلومات في موقف معين ، حيث يتوصل التلميذإلى تحديد الاختلاف بين التجربتين 3 و4 أنطلاقا من معطيات تجريبية والممثل في غيابالمستضد الممثل ب(T Νp )في التجربة 4 مع الخلايا اللمفاوية LBو البالعات المحسسةسابقا . وصولا إلى استنتاج دور البالعاتالممثل في عرض محددات مولد الضد عند الإستجابة المناعية .
    ب - يهدف النشاط إلى تأكيد المعلومات المتوصل إليها ،ثماستثمارها وتطبيقها في وضيات جديدة (بناء مخطط تحصيلي).
    السؤال1 : يهدف إلى تحديد دور البالعات انطلاقا من معطيات وثيقةالنشاط حيث يتوصل التلميذإلى الدور الذي تقوم به البالعات الممثل في بلع أي جسم غريب ثم هضمه جزئايا محتفظة بمحدد مولد الضد الذي تعرضه علىسطحها الخارجي مرتبطا يـ (ІH L A) و (ІІH L A).
    السؤال 2 : يهدفإلى استقصاء المعلومات ، بحيث يتوصل التلميذ إلى معرفة دورمختلف الجزيئات فيالتعرف على اللاذات:
    - حيث للانترلوكين Iلمفرز من طرف البالعات يساهم فياختيار الخلايا اللمفاوية المتخصصة لللاذات ،الذي نفذ للعضوية وبالتالي تبرز هذهالخلايا مستقبلات غشائية للانترلوكين II.
    - جزيئات للانترلوكين II المفرز من طرف 4LTينشط الخلايااللمفاوية فتتكاثر وتتمايز وبالتالي تتشكل لمة من (LThو LTc والبلاسموسيت( .
    السؤال 3 : يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات المكتسبة فيشرح الدور المحوري الذي تلعبه LTh في الاستجابتين المناعيتين ، وذلك انطلاقامن معطيات وثيقة النشاط ,
    السؤال 4 :يهدف إلى القدرة على إستغلال المعلومات أحد الشروط الأساسية لحدوث استجابة مناعية ،حيث يتوصل التلميذ إلى أن نمط الاستجابة المناعية(الخلطي أو الخلوي ) يكون مرتبطبمحدد مولد الضد .
    السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى اكساب التلميذ القدرة على تمثيل التنظيمات الوظيفية برسم تحصيلي يبين فيهالتخصص الوظيفي للبروتينات الدفاعية معتمدا على المعلومات المكتسبة من الوحدة .
    النشاط 9 : سبب فقدان المناعة المكتسبة
    يهدف النشاطإلى التعرف على كيفية إصابة الجهاز المناعي بفيروسVIH ) ) المتسبب في فقدان المناعة المكتسبة .
    وضعية الانطلاق : يلفت الاستاذ انتباه التلاميذ إلى مدىأهمية الجهاز المناعي في الدفاع عن العضوية اتجاه الاجسام الغريبة التي تغزوها، ثميطرح إشكالية العجز المناعي تجاه فيروسVIH ) ) ، المتسبب في فقدان المنتعة المكتسبة ، والعواقب المترتبة عن ذلك .
    النشاط الجزئي 1:
    ( المرحلة 1) : يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات حول مظهرغشاء الخلية المصابة بالفيروس خلال فترات مختلفة .
    السؤال 1: يهدف السؤال إلى استنتاج مميزات غشاء الخلية المصابةبانجاز مقارنة اعتمادا على ملاحظات مجهرية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن الخلايا المصابة يبدو على سطح غشائها تبرعماتغشائية كثيرة . بالنسبة لغشاء الخليةالسليمة .
    السؤال 2 : يهدف إللى قدرةالتلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط .حيث يشرح التلميذ مظهرالخلية المصابة الذي يعود لتطور الفيروسداخل الخلية ثم خروجه منها بظاهرة الطرحالخلوي
    المرحلة2 :يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية.اعتمادا على معطيات وثائق النشاط .
    السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليلوالإستنتاج ، حيث يصل التلميذ إلى تحليل نتائج الوثيقة ويستنتج نوع الخلية المصابة والمتمثلة في الخلايا اللمفاوية(4LT)
    السؤال 2 : يهدف السؤال إلى استغلال المعلومات التي لهاعلاقة بموضوع النشاط معتمدا على معطيات وثائقية
    حيث يتوصلالتلميذ إلى تعليل إستهداف VIH)) للخلايا (4LT)، نتيجة احتوائها على بروتين
    غشائي( 4CD)الذي يوجد بينه وبين بروتين غشائي للفيروس (120 gP ) تكامل بنيوي (قالب له ) والذي يمثل أحد مكونات فيروس VIH ) ).
    النشاط الجزئي 2 :
    (المرحلة 1): يهدف النشاط إلى استقصاء المعلوماتالتي لها علاقة بموضوع النشاط اعتمادا على معطيات الوثائق.
    السؤال 1 : يهدف إلى تحديد المكونات الجزيئية والدعامة الوراثية لفيروس VIH ) ) ، حيث يتوصلالتلميذ من ااستخراج الجزيئات المكونة لفيروس VIH ) ) الممثلة :
    120 gP - 41 gP - طبقة فوسفوليبيدية . ......إلخ ،بينما الدعامة الوراثية للفيروس هي ARN.
    السؤال 2 : يهدف إلى تحديد دور كل من : 120 gP و ARNالفيروسي وكدا دورانزيم الاستنساخ العكسي في إصابة (4LT) انطلاقا من تحليل معطياتالوثيقة 6 .
    السؤال3 : يهدفإلى اظهار قدرة التلميذ على ترجمة الرسومات إلى نص علمي سليم ،حيث يتوصل التلميذ إلى انجاز نص حسب المواصفات التالية:
    - تلعب الجزيئة 120 gP الدور الرئيسي في إصابة الخلايااللمفاوية (4LT) حيث تتثبت على (4CD)الموجود على غشاء الخلية اللمفاوية (4LT) وبفضل 41 gP يدخل الفيروس إلى الخليةاللمفاوية
    - يتحول بعد ذلك الـ ARN إلى ADNفيروسي بفضل أنزيم الإستنساخ العكسي الذي يمتاز به فيروس VIH ) )
    - بضل أنزيم الإدماج يندمجADNالفيروسي معADN الخلية اللمفاوية (4LT) و خلال النشاطالخلوي تركب المورثات الفيروسية الـ ARN الفيروسي ، إلى جانب الـ ARNالرسول الذي يترجم إلى بروتينات فيروسية .تهاجرمكونات الفيروس نحو غشاء الخلية ،لتتشكل الفرروسات وتتحرر بالتبرعم نحو الخارج .
    المرحلة 2: يهدفالنشاط إلى إستخراج مميزات المراحل الثلالة لتطورفيروس VIH ) ) عند الإصابة .
    السؤال1 : يهدفالسؤال إلى ابرازقدرة التلميذ على انجاز التحليل و الاستخلاص ، حيث يتوصل التلميذإلى انجاز تحليل مقارن انطلاقا من النتائجالمبينة بوثيقة النشاط ثم يستخلص مايلي
    -مرحلة الإصابة الأولية مدتها عدة أسابيع تتميز بظهورأجسام مضادة ضد120 gP و بتناقص عدد الخلايا اللمفاوية (4LT) .
    - مرحلة الترقب تمتاز بكثرة وجود الاجسام المضادة لـ 120 gP أي لفيروس VIH ) ) ،يرافق ذلك تزايد طفيف للخلايااللمفاوية (4LT).
    - مرحلة العجز المناعي تتميز بانعدام الخلايا اللمفاويةوزيادة شحنة الفيروس .
    السؤال 2: يهدفإلى استخراج سبب العجز المناعي الذي يعودأساسا إلى تناقص حاد للخلايا
    اللمفاوية (4LT)السؤال 3: يهدف إلى توظيف واستغلال المعلومات حيثيتوصل التلميذ إلى أن فيروس السيدا يصيبأيضا البالعات الكبيرة لاحتواء أغشيتها على بروتين(4CD).

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 مارس 2024 - 2:31