.
.
.
التعزيز الايجابي : يقصد به " إضافة مثيرات بعد قيام الطلبة بإظهار السلوك إما مباشرة أو بعد فترة زمنية محددة ، مما يؤدي لزيادة احتمال تكرار السلوك المرغوب وتثبيته لدى الطالب ، ومن الأمثلة لها (المعززات الغذائية ، والمعززات المادية ، والمعززات الرمزية ، والمعززات النشاطية أو الاجتماعية ) (الخطيب ،1987)
التعزيز اللفظي :
حتى يستطيع المعلم تثبيت السلوكيات المرغوبة لدى الطلبة لا بد أن يستخدم استراتيجيات الثناء ( التعزيز اللفظي ) الايجابي ، والتي ستشكل حافزا للطلبة لإظهار السلوك المرغوب، وتتمثل كالتالي :
· تحديد هدف سلوكي يود المعلم أن يحققه الطلبة في الحصة .
· التحدث بصورة ايجابية مع الطلبة باستخدام عبارات ايجابية بناءة .
· اختيار صفة أو سلوك جيد في سلوك طالب مشاغب والثناء عليه علنا أمام الطلبة الآخرين .
· استخدام عبارات محفزة ومشجعة للطلبة . ( العامري ، خالد ،2004)
· عندما يقوم المعلم بتعزيز السلوك لفظيا ، يجب أن يذكر السلوك الايجابي الذي قام به الطالب .
مثال ايجابي : أشكرك جزيل الشكر ، لالتزامك الهدوء أثناء العمل مع مجموعتك .
مثال سلبي : أشكرك لأنك لم تزعج الآخرين .
أمثلة للتعزيز اللفظي :
· التعبير اللفظي عن الشكر ( أشكرك – أحسنت )
· الإثناء على السلوك ( سلوك متميز – سلوك رائع – عمل مميز )
· التعريف بانجازات الطالب السلوكية ( اليوم أريد أن اشكر أمامكم الطالب (فلان) لمساعدته المتميزة في تنظيف ساحة الطابور.
قواعد التعزيز اللفظي للسلوك الايجابي :
· استخدام لغة الجسد والإشارات الدالة على تعزيز السلوك الايجابي لدى الطالب مثلا : يقف المعلم مبتسما ويقول للطالب : أحسنت ، لمساعدتك زملائك على إنهاء ما طلبته منكم .
· التعزيز المستمر : معلم يعزز من سلوك الطلبة في موقف ما ، ثم يتجاهل عدة مواقف مهمة لتثبت السلوك لدى الطلبة .... يشعر الطالب بعدم اهتمام المعلم وبالتالي قد يقلل ذلك من تثبيت السلوك الايجابي لديه .
· مراعاة المعزز اللفظي المناسب لعمر الطالب :
مثال : معلم يعزز طالبا في الصف الثاني : أشكرك لأنك وضعت الكتاب على الطاولة ... هنا سيفهم الطفل سلوكه الصحيح ، ولكن عندما يقول المعلم : أشكرك لحسك العالي بالمسؤولية والاستقلالية ، فهذا أكبر من فهم الطفل بهذه المرحلة .
· التعزيز الفوري :
لا ينتظر المعلم مرور عدة أيام لتعزيز السلوك الجيد للطالب ، يفضل ان يكون التعزيز اللفظي عقب إظهار السلوك مباشرة أو بعد الانتهاء من الحصة .
التنويع في التعزيز :
استخدم عبارات لفظية متنوعة لتعزيز السلوك اللفظي للطالب ، لآن استخدام نفس العبارة يقلل من اهتمام الطالب لإظهار السلوك مرة أخرى .
الشهادات :
يفضل أن يتم تخصيص شهادات معينه لتعزيز السلوك الايجابي للطالب عند إظهاره والتزامه بسلوك جيد أو متميز في المدرسة والصف ومن الأمثلة المقترحة لذلك ما يلي :· السلوك المميز : شهادة تسلم للطالب الذي يظهر نمطا مميزا من السلوك الايجابي سواء أكان في الصف أو في المدرسة .
· المواطن الصالح : شهادة تعطى للطالب الذي يظهر عملا مميزا في المواطنة الصالحة وخدمة المجتمع .
· شكر : تعطى للطالب الذي يلتزم بالقواعد السلوكية الصفية والمدرسية .
*التقدير : تعطي كتقدير من المعلم أو الإدارة المدرسة لسلوك الطالب الايجابي .
· الطالب الاجتماعي : تعطى للطالب الذي يظهر سلوكا اجتماعيا واضحا في المدرسة أو خارجها .
· الطالب المواظب :تخصص للطالب الذي لا يتغيب عن المدرسة ويلتزم الحضور اليومي غالبا .
المكافأة المادية :
تتمثل بالمعززات المادية المرغوبة لدى الطلبة ، لتشجيع سلوكيات الطلبة الايجابية وزيادة التزامهم بالقواعد السلوكية الصفية والمدرسية ، ولا بد من مراعاة المرحلة العمرية للطلبة واهتماماتهم .
المرجع : كتاب رسالة التربية ، وزارة التربية والتعليم – مسقط – 2008