منتدى النجاح * ثانوية زيري بن مناد (بوسعادة)

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تربوي تعليمي علمي وثقافي.

          








2 مشترك

    وحدة تعلميه (2:) تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.

    avatar
    na3mi
    مدير المنتدى


    تاريخ التسجيل : 21/07/2008

    وحدة تعلميه (2:) تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية. Empty وحدة تعلميه (2:) تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.

    مُساهمة من طرف na3mi الإثنين 22 ديسمبر 2008 - 15:14

    أهداف تعلميه: إيجاد علاقة بين تأثير العوامل الداخلية وإنتاج الكتلة الحيوية.


    وحدة تعلميه 2: تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.

    النشاط:1

    يقترح تفسيرا لاختلاف كمية ونوعية الإنتاج انطلاقا من مقارنة إنتاج سلالتين مختلفتين في نفس الشروط.

    المقاييس:

    العوامل الداخلية(الوراثية) للسلالة تعتبر عاملا محددا في توفر باقي العوامل الخارجية .

    إنتاج أفراد مرغوبون( performant) عن طريق التهجين.

    النشاط :2 (الإشكال ماهو مقر العوامل الوراثية؟)

    يحدد مقر العوامل الوراثية في الخلية بالاعتماد على تحليل الوثائق(تجربة زرع النواة).

    المقاييس:

    - مقر العوامل الوراثية هو النواة .

    النشاط 3: (الإشكال ماهي العوامل الوراثية و ماهو مقرها في النواة؟)

    يتعرف على العوامل الوراثية من خلال تحليل وثائق تظهر دور الصبغيات في حمل العوامل الوراثية(تحليل صور الصبغيات العملاقة ، وتجارب موليير).

    المقاييس:

    - يملك كل كائن حي مجموعة من الصفات التي ينقلها إلى أبنائه تدعى الصفات الوراثية تحدد نوعه وسلالته.

    - المورثات هي الشكل المادي للعوامل الوراثية توجد في أنويه كل خلايا العضوية بشكل أجزاء مادية(تظهر بشكل أشرطة عرضية) محمولة على الصبغيات وتشكل أجزاء منها تنتقل حيثما انتقلت.

    النشاط : 4(الإشكال ماهو مصدر العوامل الوراثية ، هل هو من الأب أو من الأم أو من كلاهما معا؟)

    يحدد مصدر العوامل الوراثية من خلال فحص الطابع النووي للخلايا الجسمية من جهة والطابع النووي للأمشاج من جهة أخرى

    المقاييس:

    - الفرد يملك طابعا نوويا تكون فيه الصبغيات أزواج صبغي كل زوج أحدهما مصدره الأم والآخر مصدره الأب.

    - لكل مورثة أليلين يحتلان موضعين متناظرين على زوج صبغي محدد.

    - أحد الأليلين يأتي من الأب الأول والآخر من الأب الثاني (الأم).

    النشاط:5

    يعالج نتائج تهجين سلالتين من النباتات أو الحيوانات (مثال تهجين سلالتين من القمح) . ويفسر النتائج تفسيرا صبغيا.

    المقاييس:

    - يسمح الافتراق العشوائي لصبغيا كل زوج و من ثم شكلا كل مورثة أثناء الانقسام المنصف بالتنوع الوراثي لأمشاج كل فرد.

    - يحدث أثناء الإلقاح اتحاد عشوائي لأمشاج الأبوين المتلاقحين و تجتمع الصبغيات ومعها أليلا المورثات في أزواج في البيضة الملقحة، ويؤدي ذلك إلى تنوع الأفراد الناتجة.

    (انتقاء الأفراد المرغوبة)

    النشاط: 6( الاشكال كيف يمكن انتقاء سلالة نقية لنمط محدد)

    يحلل وثائق تمثل طرق الانتقاء التدريجي للسلالات الجديدة المرغوبة.

    المقاييس:

    - يتطلب تحسين انتاج الكتلة الحية البحث عن أفراد مرغوبة.

    - واصطفائها من بين تلك الناشئة عن التصالبات الطبيعية أو الاصطناعية بشكل تدريجين ثم اكثارها فيما بعد.


    (إكثار النباتات المرغوبة)

    النشاط:7

    يحدد مراحل التكاثر باللمة انطلاقا من تحليل وثائق لمخطط الزراعة في أنابيب الاختبار:

    · بتقنية الافتسال.

    · بتقنية زراعة الأنسجة المرستيمية و البروتوبلازم.

    المقاييس:

    - من اجل اكثار النباتات المرغوبة يلجأ المزارعون إلى استعمال تقنيات التكاثر الخضري.

    - التكاثر باللمة هو إنتاج عدد كبير من الأفراد المشابهة للأب الأصلي ، ويتم عند النباتات إما :

    · بالافتسال .

    · زراعة المرستيم .

    · زراعة البروتوبلازم .

    (إكثار الحيوانات المرغوبة)

    النشاط:8

    يستخرج مراحل إنجاز لمه حيوانية انطلاقا من تحليل وثائق .

    المقاييس:

    التكاثر باللمة عند الحيوانات لا يزال في طريق التجريب ويتم انطلاقا من خلايا جنينية لجنين ناتج عن تلقيح سلالتين منتقاتين .

    النشاط:9

    ينجز خلاصة حول طرق إكثار الأفراد المرغوبة وراثيا .

    المقاييس:

    يتم تحسين إنتاج الكتلة الحية :

    · بانتقاء سلالات مرغوبة ناتجة عن مصالبة سلالات طبيعية أو مستحدثة .

    · ثم الانتقاء التدريجي للأفراد المرغوبة منها و إكثارها عن طريق اللمة.

    (العواقب السلبية لهذه التطبيقات)

    النشاط:10

    يطرح إشكالية العواقب السلبية لكل تطبيق من التطبيقات السابقة .

    المقاييس:

    يؤدي الإفراط في انتقاء السلالات و إكثارها إلى تدهور التنوع الحيوي و تكاثر سريع للطفيليات ، واختفاء الأنواع المحلية .

    يؤدي الاستعمال غير العقلاني للأسمدة إلى التلوث الكيميائي للجيوب المائية ومن ثم تعريض صحة الإنسان إلى الخطر.

    (يمكن تقديم بحوث من طرف التلاميذ حول المواضيع المتعلقة بالسلالات المعدلة وراثيا{ OGM} والتي تهدد السلالات المحلية الأصلية بالزوال في غياب أي حماية أو مراقبة بالتصالب معها).
    خولة93
    خولة93
    عضو لامع
    عضو لامع


    العمر : 31
    المزاج : هادئ
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009

    وحدة تعلميه (2:) تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية. Empty رد: وحدة تعلميه (2:) تأثير العوامل الداخلية على إنتاج الكتلة الحيوية.

    مُساهمة من طرف خولة93 الأربعاء 14 أكتوبر 2009 - 19:30

    يســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلموا علي الموضوع

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 6:08